مقالات: شياطين الإنس..هل تُقَيَّد في شهر رمضان؟      •      الصوم يصنع الحريّة والاختيار      •      أهداف الزواج      •      ملامح عصر الإمام العسكري (ع) - المجتمع      •      نافذة إلى معرفة الإمام جعفر بن محمّد الصادق (عليه السلام)      •      مسائل وردود: ما هو السبيل لتصحيح عملية اليانصيب      •      هل تخمس أموال الطفل      •      الغسل إذا كانت البشرة تحتوي على حواجب تمنع وصول الماء      •      هل يكقي للتطهر من البول استخدام خرطوم المياه؟      •      ما حكم الأنوثة في هذه الحالة؟      •     
» رجال البحرين (خير أهل المشرق)
» 5- منقذ بن حبان
» الكاتب: الشيخ محمد علي حسين العريبي - قراءات [9886] - نشر في: 2009-05-15


5- منقذ بن حبان.

أو بن حيان([1])، من بني عثمان([2])، أو العبدي كما عن ابن حجر([3])،أو من بني غنم كما في شرح النووي (ت 676 هـ) على صحيح مسلم([4])، وهو كعمرو بن مرجوم "إبن أخت الأشج أيضا" ([5])، عد في البصريين بعد البحرين.

إحتمل التستري في قاموسه كونه (منقذ بن الأنقع)، أو (الأبقع)([6])، الذي عد في الوجيزة من الممدوحين، والمنقذ بن الأبقع روى حديث تكلم السبع مع أمير المؤمنين (عليه السلام)، وكان "من خاصة مولانا علي بن أبي طالب (عليه السلام)" كما في كتاب الروضة لابن جبريل القمي (ت 660 هـ)([7]).

وفي طبقات الواقدي: "قدم عليه منهم عام الفتح عشرون رجلا، رأسهم عبد الله بن عوف الأشج ومنقذ بن حيان ابن أخت الأشج، وقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فيهم: مرحبا بهم، نعم القوم عبد القيس اللهم اغفر لعبد القيس أتوني لا يسألوني مالا، هم خير أهل المشرق (إلى أن قال) ومسح النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وجه منقذ"([8]).

لكن في هذا الخبر أن أمير المؤمنين (عليه السلام) قد ناداه "أخا بني أسد"، ولقب فيه بالأسدي، وتقدم أنه من بني عثمان، أو من بني غنم، وقيل عبدي من بني عبد قيس، إلا أن يكون بنو أسد فخذا من بني عبد قيس الكبيرة، والله أعلم.

قيل أنه رأى النبي صلى الله عليه وآله في المدينة بعد الهجرة وأسلم على يديه الشريفتين، قال النووي في شرحه على مسلم في سبب وفود عبد قيس: "وكان سبب وفودهم أن منقذ بن حيان أحد بنى غنم بن وديعة كان متجره إلى يثرب فى الجاهلية، فشخص إلى يثرب بملاحف وتمر من هجر بعد هجرة النبى صلى الله عليه وآله، فبينا منقذ بن حيان قاعد إذ مر به النبى صلى الله عليه وآله فنهض منقذ إليه فقال النبى صلى الله عليه وآله: أمنقذ بن حيان ؟ كيف جميع هيئتك وقومك ؟، ثم سأله عن أشرافهم رجل رجل يسميهم بأسمائهم، فأسلم منقذ وتعلم سورة الفاتحة وأقرأ باسم ربك، ثم رحل قبَل هجر، فكتب النبى صلى الله عليه وآله معه إلى جماعة عبد القيس كتابا، فذهب به وكتمه أياما، ثم اطلعت عليه امرأته وهى بنت المنذر بن عائذ - بالذال المعجمة - بن الحارث، والمنذر هو الأشج سماه رسول الله صلى الله عليه وآله به لأثر كان فى وجهه، وكان منقذ رضى الله عنه يصلى ويقرأ فنكرت امرأته ذلك فذكرته لأبيها المنذر، فقالت: أنكرت بعلى منذ قدم من يثرب أنه يغسل أطرافه ويستقبل الجهة - تعنى القبلة - فيحنى ظهره مرة ويضع جبينه مرة ذلك ديدنه منذ قدم، فتلاقيا فتجاريا ذلك فوقع الاسلام فى قلبه، ثم ثار الأشج إلى قومه عصر ومحارب بكتاب رسول الله صلى الله عليه وآله فقرأه عليهم فوقع الاسلام فى قلوبهم وأجمعوا على السير إلى رسول الله صلى الله عليه وآله".

ثم كان في وفد عبد قيس عام الفتح، قال في الطبقات الكبرى:

 "كتب رسول الله صلى الله عليه وآله إلى أهل البحرين أن يقدم عليه عشرون رجلا منهم فقدم عليه عشرون رجلا رأسهم عبد الله بن عوف الأشج وفيهم الجارود ومنقذ بن حيان وهو بن أخت الأشج وكان قدومهم عام الفتح"([9])، وفي هذا الحديث وحديث ورود الأشج عليه فيه تشابه من جهات وتضارب في زمان القدوم وظروفه وأسبابه.

قيل أنه أول من أسلم من بني عبد قيس من البحرين، لكن المعروف المشهور غير ذلك، بل المروي في عدة مصادر متقدمة أن إسلام عبد قيس كان ورسول الله صلى الله عليه وآله في مكة قبل الهجرة.

والذي يقرب للأخذ غير ما ذكره النووي ومن تبعه من كونه أول من أسلم، بل لا يركن إليه مع الشهرة العظيمة لإسلام أهل البحرين قبل الهجرة، وتقدم في ترجمة عمرو بن مرجوم أنه أول من أسلم من أهل البحرين قبل الهجرة بمكة وكان من جملة وفد عبد قيس، وأما منقذ فقصته جرت في المدينة بعد الهجرة، ثم وفد على النبي (صلى الله عليه وآله) بعدها، فوقع الخلط بينهما، إما لكون عمر ومنقذ زوجان لابنتي الأشج، أو لتعدد وفود عبد قيس على النبي الكريم (صلى الله عليه وآله)، وهو -تعدد الوفود- مختار جمع من المعاصرين، منهم الميانجي، قال في (مكاتيب الرسول) صلى الله عليه آله:

 "أقول: الذي تحصل بعد الغور في وفودهم أمور:

 الأول: تعدد الوفود كما ذكره الزرقاني، ولكن النصوص توحي إلى أن وافد عبد القيس (منقذ بن حبان) كان يتجر إلى المدينة فأمره الأشج بالتحقيق عن أمر النبي (صلى الله عليه وآله) فلاقاه على تفصيل مر وكتب النبي (صلى الله عليه وآله) معه إلى عبد القيس.

وفي الطبقات: أن الأشج بعث عمرو بن عبد قيس ابن أخته إلى مكة فأسلم ورجع، فأسلم منذر ووفد، وظاهره كون وفود المنذر قبل الهجرة (وراجع الإصابة في ترجمة صحار وذكر 3: 577 في ترجمة نوح بن مخلد: أنه أتى النبي (صلى الله عليه وآله) وهو بمكة فسأله ممن أنت..).

فيكون ما مر شاهدا على وفدتين: واحدة بمكة أو بالمدينة للتحقيق، وأخرى بعده وهم مسلمون، واستشهد بعض "بخلو هذا الحديث عن ذكر الحج إلا ما نقله أحمد " بكون أحدهما قبل وجوب الحج وثانيهما بعد وجوبه (أي: السنة السادسة وبعدها) وذلك ليس صحيحا، لأن الحديث صدر عنه (صلى الله عليه وآله) مرة واحدة، فلم يذكر الراوي الحج في بعض النصوص، كما لم يذكر الصيام في بعضها الآخر. نعم قولهم "وأنه يحول بيننا وبينك هذا الحي كفار مضر" يدل على كون وفودهم قبل إسلام هؤلاء، ولعل ذلك كان أوائل الهجرة كما مر تصريح الإصابة وابن سعد بكون الوفود في أوائل الهجرة أو مكة فيكون ثلاث وفدات"([10]).

ثم دلل عليه ببعض النصوص، فراجع.

والخلط -كما ترى- بين عمرو بن مرجوم ومنقذ قد وقع بين المتأخرين أمثال النووي في شرحه على مسلم، والذي يقتضيه فصل الإشتباه بعد الإنتباه هو أن قصة رجوع منقذ وإسلام قومه بعدَه قريبةٌ للإختلاق.


 

([1]) الطبقات الكبرى للواقدي 1: 314.

([2]) الإصابة 3: 410.

([3]) الإصابة 6: 177.

([4]) النووي، يحيى، شرح مسلم 1: 181، دار الكتاب العربي، ط 1987 م، بيروت.

([5]) الإصابة 3: 331.

([6]) قاموس الرجال 10: 257.

([7]) القمي، شاذان بن جبريل، الروضة في فضائل أمير المؤمنين (عليه السلام)، تحقيق علي الشكرجي، ط1، قم، 1423 هـ.

([8]) الطبقات الكبرى للواقدي 1: 314.

([9]) الطبقات الكبرى 1: 315.

([10]) الميانجي، الأحمدي، مكاتيب الرسول 3:، ط1، دار الحديث، طهران، 1419 هـ.

التعليقات
 
إلى أعلى إلى الخلف - Back إرسال إلى صديق طباعة
حوزة الإمام أمير المؤمنين (ع) الدينية
القائمة الرئيسية
مسائل وردود
الصوتيات والمرئيات
المكتبة المقروءة
خاص بالموقع
إســــتــبــيــــــــــــان

 

تابعــونا علـى موقع التواصل الاجتماعي


عدد الزوار
2793176

الثلاثاء
18-ديسمبر-2018

أضفنا للمفضلةالصفحة الرئيسية سجل الزوار عناوين الاتصال بالحوزة راسل إدارة الحوزة خريطة الموقع راسل إدارة الموقع