مقالات: فضيلة الإسرار في الصدقة المندوبة      •      الإسلام والأسرة في مجتمع متطور      •      الأعمال المشتركة لشهر رجب      •      في أسباب الغيبة وطول العمر      •      الحرية في مدرسة الإمام الصادق (عليه السلام)      •      مسائل وردود: الخمس في أموال الجمعية      •      في التعقيب بعد الصلاة      •      ما حكم الشك في إتيان التشهد الاول بعد اكمال الركعة الثالثة؟      •      تنشبف مواضع الوضوء      •      مقدار مسافة المسافر (صلاة القصر)      •     
» مواضيع في فن الحوارات العقائدية
» الأئمة الاثنا عشر (ع) - 2
» الكاتب: السيد ميثم المحافظه - قراءات [9672] - نشر في: 2009-07-15


(11) حين يظهر الدين على كل الأرض بنزول عيسى هل يكون الامام الثاني عشر معه؟

 

18394- وأخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن علي الإسفرائيني بن السقاء أنبأ أبو عبد الله محمد بن أحمد بن بطة ثنا عبد الله بن محمد بن زكريا ثنا سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي ثنا مسلم بن خالد عن بن أبي نجيح عن مجاهد: في قوله ﴿لِيُظْهِرهُ عَلَى الدِّيْنِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ المُشْرِكُوْنَ﴾ قال إذا نزل عيسى بن مريم لم يكن في الأرض إلا الإسلام ليظهره على الدين كله[1].

 

- 3265 - حدثنا ابن بكير حدثنا الليث عن يونس عن ابن شهاب عن نافع مولى أبي قتادة الأنصاري أن أبا هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كييف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم). تابعه عقيل والأوزاعي/ ش أخرجه مسلم في الإيمان باب نزول عيسى بن مريم حاكما بشريعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم رقم 155. (وإمامكم منكم) يصلي معكم بالجماعة والإمام من هذه الأمة تكرمة لها[2].

 

(12) هل هو من قريش؟

 

574 - حدثنا ابن عفان حدثنا أحمد حدثنا سعيد حدثنا نصر حدثنا علي حدثنا خالد بن سلام عن رجل عن معمر عن قتادة قال قلت لابن المسيب المهدي أحق هو قال نعم قلت ممن هو قال من قريش قلت من أي قريش قال من بني هاشم قلت من أي بني هاشم قال من بني عبد المطلب قلت من أي بني عبدالمطلب قال من ولد فاطمة[3].

 

وأخرج أحمد والماوردي أنه قال أبشروا بالمهدي رجل من قريش من عترتي يخرج في اختلاف من الناس وزلزال فيملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا ويرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض ويقسم المال صحاحا بالسوية[4].

 

(13) هل حدد رسول الله أو أوصى بالتمسك بهم؟

 

5390 - حدثنا محمد بن احمد بن ابي خيثمة قال حدثنا احمد بن محمد بن سوادة الكوفي قال حدثنا عمرو بن عبد الغفار الفقيمي عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن ابي إسحاق عن حنش بن المعتمر عن ابي ذر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اهل بيتي فيكم كسفينة نوح عليه السلام في قومه من دخلها نجا ومن تخلف عنها هلك[5].

 

- 11119 - حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أسود بن عامر أخبرنا أبو إسرائيل يعني إسماعيل بن أبي إسحاق الملائي عن عطية عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض[6].

 

- قوله صلى الله تعالى عليه وسلم: إني تارك فيكم خليفتين وفي رواية ثقلين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض يقتضي أن النساء المطهرات غير داخلات في أهل البيت الذين هم أحد الثقلين لأن عترة الرجل كما في الصحاح نسله ورهطه الأدنون[7].

 

 

(14) هل حدد رسول الله نسبهم؟

 

- ومن ذلك (العِتْرَة) يذهب الناس إلى أنها ذُرّيَّةُ الرجل خاصَّةً وأنَّ من قال: (عترة رسول الله) فإنما يذهب إلى ولد فاطمة رضي الله عنها[8].

 

- وقال ابن الأَعرابي العِتْرة ولدُ الرجل وذريته وعِقُبُه من صُلْبه قال فعِتْرةُ النبي صلى الله عليه وسلم وولدُ فاطمة البَتُول عليها السلام[9].

 

(15) هل المهدي منهم؟

 

574 - حدثنا ابن عفان حدثنا أحمد حدثنا سعيد حدثنا نصر حدثنا علي حدثنا خالد بن سلام عن رجل عن معمر عن قتادة قال قلت لابن المسيب المهدي أحق هو قال نعم قلت ممن هو قال من قريش قلت من أي قريش قال من بني هاشم قلت من أي بني هاشم قال من بني عبد المطلب قلت من أي بني عبدالمطلب قال من ولد فاطمة[10].

 

وأخرج أحمد والماوردي أنه قال أبشروا بالمهدي رجل من قريش من عترتي يخرج في اختلاف من الناس وزلزال فيملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا ويرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض ويقسم المال صحاحا بالسوية[11].

 

 

(16) من هؤلاء الذين ثبت عند المسلمين أنهم من قريش من عترة الرسول شهد لهم الناس بعلمهم واستقامتهم وكون الدين بهم عزيز وظاهر لم يظهر منهم الفسق والظلم؟

 

- أسماء الأئمة الاثنا عشر عند الإمامية: المرتضى والمجتبى والشهيد والسجاد والباقر والصادق والكاظم والرضى والتقى والنقى والزكى والحجة القائم المنتظر[12].

 

- الإثني عشر الإمام علي ثم ابنه الحسن ثم أخوه الحسين ثم ابنه زين العابدين ثم ابنه محمد الباقر ثم ابنه جعفر الصادق ثم ابنه موسى الكاظم ثم ابنه علي الرضى ثم ابنه محمد التقي ثم ابنه على النقي بالنون ثم ابنه حسن العسكري ثم ابنه محمد القائم المنتظر المهدي وأنه اختفى من أعدائه وسيظهر فيملأ الدنيا قسطا كما ملئت جورا وأنه عندهم لا امتناع من طول حياته كعيسى والخضر[13].

 

 

الامام علي (ع) المرتضى ثم الحسن المجتبى ثم الحسين الشهيد

- (2424) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبدالله بن نمير (واللفظ لأبي بكر) قالا حدثنا محمد بن بشر عن زكرياء عن مصعب بن شيبة عن صفية بنت شيبة قالت قالت عائشة:

خرج النبي صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا[14].

 

6063 - حدثنا محمد بن عبدالله الحضرمي ثنا إبراهيم بن الحسن الثعلبي ثنا يحيى بن يعلى عن ناصح بن عبد الله عن سماك بن حرب عن أبي سعيد الحذري عن سلمان قال قلت: يا رسول الله لكل نبي وصي فمن وصيك؟ فسكت عني فلما كان بعد رآني فقال: (يا سلمان) فأسرعت إليه قلت: لبيك قال: (تعلم من وصي موسى؟ ) قلت: نعم يوشع بن نون قال: (لم؟ ) قلت: لانه كان أعلمهم قال: (فإن وصيي وموضع سري وخير من أترك ينجز عدتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب)[15].

 

3768 - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود الحفري عن سفيان عن يزيد بن أبي زياد عن ابن أبي نعم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة[16].



[1] سنن البهيقي ج9ص180.

[2] صحيح البخاري ج3ص1272.

[3] السنن الواردة في الفتن ج5ص1056.

[4] الصواعق المحرقة ج2ص479.

[5] المعجم الأوسط ج5ص306.

[6] مسند أحمدج3ص14.

[7] روح المعاني ج22ص16.

[8] أدب الكاتب ج1ص28.

[9] لسان العرب ج4ص536.

[10] السنن الواردة في الفتن ج5ص1056.

[11] الصواعق المحرقة ج2ص479.

[12] الملل والنحل ج1ص161.

[13] فيض القدير ج2ص458.

[14] [ 33 / الأحزاب] / صحيح مسلم ج4ص1883.

[15] المعجم الكبير ج6ص221.

[16] الترمذي ج5ص656.

التعليقات
 
إلى أعلى إلى الخلف - Back إرسال إلى صديق طباعة
حوزة الإمام أمير المؤمنين (ع) الدينية
القائمة الرئيسية
مسائل وردود
الصوتيات والمرئيات
المكتبة المقروءة
خاص بالموقع
إســــتــبــيــــــــــــان

 

تابعــونا علـى موقع التواصل الاجتماعي


عدد الزوار
2269138

الخميس
23-نوفمبر-2017

أضفنا للمفضلةالصفحة الرئيسية سجل الزوار عناوين الاتصال بالحوزة راسل إدارة الحوزة خريطة الموقع راسل إدارة الموقع