مقالات: إختصاص علم التأويل الكامل بأهل البيت (عليهم السلام)      •      الحجّ في موكب التأريخ (1)      •      فضيلة الإسرار في الصدقة المندوبة      •      من أسباب التخلف      •      سيرة الإمام الباقر عليه السلام      •      مسائل وردود: في التعقيب بعد الصلاة      •      هل يجوز لعب الشطرنج من أجل تنمية العقل؟      •      عدم إتقان قراءة السورة في الصلاة إخفاتًا      •      هل يجوز الزواج من المرأة المسيحية؟      •      في صلاة التراويح      •     
» مواضيع في فن الحوارات العقائدية
» الأئمة الاثنا عشر (ع) - 3
» الكاتب: السيد ميثم المحافظه - قراءات [9641] - نشر في: 2009-07-15


الامام علي بن الحسين الملقب بزين العابدين (ع)

علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي زين العابدين ثقة ثبت عابد فقيه فاضل مشهور قال بن عيينة عن الزهري ما رأيت قرشيا أفضل منه من الثالثة مات سنة ثلاث وتسعين وقيل غير ذلك..

 

- وقال سفيان بن عيينة عن الزهري ما كان أكثر مجالستي مع علي بن الحسين وما رأيت أحدا كان أفقه منه ولكنه كان قليل الحديث وقال شعيب بن أبي حمزة عن الزهري كان علي بن الحسين من أفضل أهل بيته وأحسنهم طاعة[1].

 

 

الامام محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، الملقب بالباقر(ع)

- أبو جعفر محمد الباقر سمي بذلك من بقر الأرض أي شقها وأثار مخبئاتها ومكامنها فكذلك هو أظهر من مخبئات كنوز المعارف وحقائق الأحكام والحكم واللطائف ما لا يخفى إلا على منطمس البصيرة أو فاسد الطوية السريرة ومن ثم قيل فيه هو باقر العلم وجامعه وشاهر علمه وعمرت أوقاته بطاعة الله وله من الرسوخ في مقامات العارفين ما تكل عنه ألسنة الواصفين وله كلمات كثيرة في السلوك والمعارف لا تحتملها هذه العجالة وكفاه شرفا أن ابن المديني روى عن جابر أنه قال له وهو صغير رسول الله يسلم عليك فقيل له وكيف ذاك قال كنت جالسا عنده والحسين في حجره وهو يداعبه فقال يا جابر يولد له مولود اسمه علي إذا كان يوم القيامة نادى مناد ليقم سيد العابدين فيقوم ولده ثم يولد له ولد اسمه محمد فإن أدركته يا جابر فأقرئه مني السلام[2].

 

 

الامام جعفر بن محمد بن علي ... الملقب بالصادق (ع)

- وعن أبي حنيفة قال ما رأيت أفقه من جعفر بن محمد وقال أبو حاتم ثقة لا يسئل عن مثله وعن صالح بن أبي الأسود سمعت جعفر بن محمد يقول سلوني قبل أن تفقدوني[3].

 

 

الامام موسى بن جعفر الملقب بالكاظم (ع)

- موسى الكاظم وهو وارثه علما ومعرفة وكمالا وفضلا سمي الكاظم لكثرة تجاوزه وحلمه وكان معروفا عند أهل العراق بباب قضاء الحوائج عند الله وكان أعبد أهل زمانه وأعلمهم وأسخاهم.. وسأله الرشيد كيف قلتم إنا ذرية رسول الله وأنتم أبناء علي فتلا ومن ذريته داود وسليمان إلى أن قال وعيسى الأنعام 84[4].

 

 

الامام علي بن موسى الملقب بالرضا (ع)

- وقال الذهبي: (الامام السيد أبو الحسن علي الرضى ...وكان من أهل العلم والدين والسؤدد بمكان يقال: أفتى وهو شاب في أيام مالك)[5].

 

 

الامام محمد بن علي الملقب الجواد (ع). التقي

- قال محمود بن وهيب البغدادي الحنفي: محمد الجواد بن علي الرضا كنيته أبو جعفر ...وهو الوارث لأبيه علما وفضلا وأجل إخوته قدرا وكمالا)[6].

 

قال ابن طلحة الشافعي: (هو أبو جعفر الثاني ...وإن كان صغير السن فهو كبير القدر ،رفيع الذكر القائم بالإمامة بعد علي بن موسى الرضا[7].

 

 

الامام علي بن محمد الملقب بالهادي والنقي (ع)

- قال بن الصباغ: (قال بعض أهل العلم ،فضل أبي الحسن علي بن محمد الهادي قد ضرب على الحرة قبابه ومد على نجوم السماء أطنابه،فما تعد منقبة إلاّ وإليه نحيلتها ،ولا تذكر كريمة إلاّ وله فضيلتها ولا تورد محمدة إلاّ وله تفصيلها وجملتها...)[8].

 

- قال الشبلنجي: (ومناجاته رضي الله عنه كثيرة قال في الصواعق: كان أبو الحسن العسكري وارث أبيه علما وسخاء).

 

 

الامام الحسن بن علي العسكري الزكي (ع)

- يقول عبيد الله بن الخاقان الوزير العباسي لولده أحمد: (يا بني لو زالت الإمامة عن خلفائنا بني العباس ما استحقها أحد من بني هاشم غيره ـ أبي محمد بن علي الهادي ـ لفضله وعفافه وصيانته وزهده وعبادته وجميل أخلاقه وصلاحه)[9].

 

 

الامام الثاني عشر محمد بن الحسن المهدي المنتظر (ع)

- 4284 - حدثنا أحمد بن إبراهيم ثنا عبد الله بن جعفر الرقي ثنا أبو المليح الحسن بن عمر عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "المهدي من عترتي (ولد الرجل لصلبه) من ولد فاطمة)..

 

قال عبد الله بن جعفر وسمعت أبا المليح يثني على علي بن نفيل ويذكر منه صلاحا[10].

 

- 2231 - حدثنا عبد الجبار بن العلاء بن عبد الجبار العطار حدثنا سفيان عن عيينة عن عاصم عن زر عن عبد الله: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي قال عاصم وأنا أبو صالح عن أبي هريرة قال لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يلي.. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح[11].

قال الشيخ الألباني: حسن صحيح.

 

- قال بن تيمية: (إن الأحاديث التي يحتج بها على خروج المهدي أحاديث صحيحة رواها أبو داوود والترمذي وأحمد وغيرهم من حديث بن مسعود وغيره[12].

 

- قال الشيخ محمد بن يوسف الكنجي الشافعي في كتابه - البيان في أخبار الزمان - نور الأبصار ص186:

من الأدلة على كون المهدي حيا باقيا بعد غيبته وإلى الآن إنه لا امتناع من بقائه ببقاء عيس بن مريم والخضر وإلياس من أولياء الله والأعور الدجال وابليس اللعين من أعداء الله تعالى وهؤلاء قد ثبت بفاؤهم بالكتاب والسنة.



[1] تهذيب الكمال ج20ص386.

[2] الصواعق المحرقة ج2ص585.

[3] تذكرة الحفاظ ج1ص166.

[4] الصواعق المحرقة ج2ص590.

[5] سير أعلام النبلاء ج9ص387.

[6] جوهر الكلام ص147.

[7] الفصول المهمة ص253.

[8] الفصول المهمة ص270.

[9] الارشاد ص310.

[10] صحيح: قال الشيخ الألباني.سنن أبي داوود ج2ص509.

[11] سنن الترمذي ج4ص505.

[12] منهاج السنة.

التعليقات
 
إلى أعلى إلى الخلف - Back إرسال إلى صديق طباعة
حوزة الإمام أمير المؤمنين (ع) الدينية
القائمة الرئيسية
مسائل وردود
الصوتيات والمرئيات
المكتبة المقروءة
خاص بالموقع
إســــتــبــيــــــــــــان

 

تابعــونا علـى موقع التواصل الاجتماعي


عدد الزوار
2184762

الجمعة
22-سبتمبر-2017

أضفنا للمفضلةالصفحة الرئيسية سجل الزوار عناوين الاتصال بالحوزة راسل إدارة الحوزة خريطة الموقع راسل إدارة الموقع