مقالات: لكي نجد المهدي (عجل) في القرآن      •      كيف تأتّى للمهدي هذا العمر الطويل؟      •      المهدوية في موقعها الطبيعي والطليعي      •      التصور ومصدره الأساسي في نظرية المعرفة - 3      •      الحسين (ع).. مكانته الدينية وموقعه الاجتماعي      •      مسائل وردود: هل يجوز الزواج من امرأة عمرها 13 سنة؟      •      هل يعد استنشاق هواء عادم السيارة مفطر؟      •      ما الفرق بين السور المكية والمدنية؟      •      حكم الجنابة للمجنون      •      هل يجوز التبعيض في الاحتياطات؟      •     
» مواضيع في فن الحوارات العقائدية
» انْقَلَبْتُم عَلَى أَعْقَابِكُم - 2
» الكاتب: السيد ميثم المحافظه - قراءات [9705] - نشر في: 2009-07-15


10 - من الذين أوصى الرسول(ص) الأمة بالتمسك بهم وأنهم عصمة من الضلال إلى يوم القيامة؟

 

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أسود بن عامر أخبرنا أبو إسرائيل يعني إسماعيل بن أبي إسحاق الملائي عن عطية عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض[1].

 

عن مالك أنه بلغه أن النبي قال تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنة رسوله.

وعن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله: إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما من الآخر وهو كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما[2].

 

11- من الذي هو الأحق بأن يُتَّبع ؟

 

4628 - أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله الحفيد ثنا أحمد بن محمد بن نصر ثنا عمرو بن طلحة القناد الثقة المأمون ثنا علي بن هاشم بن البريد عن أبيه قال حدثني أبو سعيد التيمي عن أبي ثابت مولى أبي ذر قال: كنت مع علي رضي الله عنه يوم الجمل فلما رأيت عائشة واقفة دخلني بعض ما يدخل الناس فكشف الله عني ذلك عند صلاة الظهر فقاتلت مع أمير المؤمنين فلما فرغ ذهبت إلى المدينة فأتيت أم سلمة فقلت إني و الله ما جئت أسأل طعاما و لا شرابا و لكني مولى لأبي ذر فقالت مرحبا فقصصت عليها قصتي فقالت: أين كنت حين طارت القلوب مطائرها قلت: إلى حيث كشف الله ذلك عني عند زوال الشمس قال: أحسنت سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: علي مع القرآن و القرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض[3].

 

3714 - حدثنا أبوالخطاب زياد بن يحيى البصري حدثنا أبوعتاب سهل بن حماد حدثنا المختار بن نافع حدثنا أبو حيان التيمي عن ابيه عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رحم الله ابابكر زوجني ابنته وحملني إلى دار الهجرة وأعتق بلالا من ماله رحم الله عمر يقول الحق وإن كان مرا تركه الحق وماله صديق رحم الله عثمان تستحييه الملائكة رحم الله عليا اللهم أدر الحق معه حيث دار[4].

 

8457 - أخبرنا العباس بن محمد قال حدثنا الأحوص بن جواب قال حدثنا يونس بن أبي إسحاق عن أبي إسحاق عن زيد بن يثيع عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لينتهين بنو وليعة أو لأبعثن إليهم رجلا كنفسي ينفذ فيهم أمري فيقتل المقاتلة ويسبي الذرية فما راعني إلا وكف عمر في حجزتي من خلفي من يعني فقلت ما إياك يعني ولا صاحبك قال فمن يعني قلت خاصف النعل قال وعلي يخصف نعلا[5].

 

5390 - حدثنا محمد بن احمد بن ابي خيثمة قال حدثنا احمد بن محمد بن سوادة الكوفي قال حدثنا عمرو بن عبد الغفار الفقيمي عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن ابي إسحاق عن حنش بن المعتمر عن ابي ذر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اهل بيتي فيكم كسفينة نوح عليه السلام في قومه من دخلها نجا ومن تخلف عنها هلك[6].

 

- وفي أخرى لأحمد فإذا ذهب النجوم ذهب أهل السماء وإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض وفي رواية صححها الحاكم على شرط الشيخين النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف فإذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا فصاروا حزب إبليس[7].

 

1145 - وفيما كتب إلينا أيضا يذكر ان يوسف بن نفيس حدثهم قثنا عبد الملك بن هارون بن عنترة عن أبيه عن جده عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: النجوم أمان لأهل السماء إذا ذهبت النجوم ذهب أهل السماء وأهل بيتي أمان لأهل الأرض فإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض[8].

 

 



[1] مسند أحمد ج3 ص14 حديث11119.

[2] الترمذي ج5 ص663.

[3] هذا حديث صحيح الإسناد و أبو سعيد التيمي هو عقيصاء ثقة مأمون و لم يخرجاه. صحيح: تعليق الذهبي قي التلخيص.المستدرك ج3ص134.

 

[4] الترمذي ج5ص633.

[5] سنن النسائي ج5ص127.

[6] المعجم الأوسط ج5ص306.

[7] الصواعق المحرقة ج2ص445.

[8] فضائل الصحابة ج2ص671.

التعليقات
 
إلى أعلى إلى الخلف - Back إرسال إلى صديق طباعة
حوزة الإمام أمير المؤمنين (ع) الدينية
القائمة الرئيسية
مسائل وردود
الصوتيات والمرئيات
المكتبة المقروءة
خاص بالموقع
إســــتــبــيــــــــــــان

 

تابعــونا علـى موقع التواصل الاجتماعي


عدد الزوار
2269140

الخميس
23-نوفمبر-2017

أضفنا للمفضلةالصفحة الرئيسية سجل الزوار عناوين الاتصال بالحوزة راسل إدارة الحوزة خريطة الموقع راسل إدارة الموقع