مقالات: أثر التقوى على ذرية الإنسان      •      من هم الراسخون في العلم؟      •      التشريح في التعليم الطبي (2)      •      الحكمة من عصمة سيدتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام      •      هل القرآن قابل للفهم      •      مسائل وردود: ما هي خزائن الله ؟      •      العدول عن الفقيه      •      الشك في غسل الجنابة      •      هل يجب الخمس في جمع المال بنية الإدخار؟      •      هل الحوزة تمثل المدرسي أم الشيرازي أم..؟      •     
»
» الدلالة الاجتماعية لدلالة الألفاظ للقرآن الكريم (2)
» الكاتب: الدكتور محمد حسين علي الصغير - قراءات [10682] - نشر في: 2009-03-15


ثامنًا: وفي كل كلمتي «ذهب» و «بنورهم» من قوله تعالى:

(مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم)(1) دلالة مركزية في انسحاب أثر نفي العام على نفي الخاص، ولم يستعمل المثل: «الضوء» بدل «النور» ولا «اذهب» «ذهب» إلا مراعاة لذلك بما أشار إليه الزركشي (ت 794 هـ) بقوله: ولم يقل: «بضوئهم» بعد قوله (اضاءت) لأن النور أهم من الضوء، إذ يقال على القليل والكثير، وإنما يقال الضوء على الكثير، ولذلك قال تعالى: (هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا)(2) ففي الضوء دلالة على الزيادة، فهو أخص من النور، وعدمه لا يوجب عدم الضوء، لاستلزم عدم العام عدم الخاص، فهو أبلغ من الأول، والغرض إزالة النور عنهم أصلاً، ألا ترى ذكره بعده (تركهم في ظلمات) وهنا دقيقة، وهي أنه قال: (ذهب الله بنورهم) ولم يقل «أذهب نورهم» لأن الإذهاب بالشيء إشعار له يمنع عودته، بخلاف الذهاب، إذ يفهم من الكثير استصحابه في الذهاب، ومقتضى من الرجوع»(3).

تاسعاً: والكلمة «عبدا» بتقييدها «مملوكًا» في (ضرب الله مثلاً عبداً مملوكاً ...)(4) قد يتبادر لأول وهلة في الذهن أن العبد دون تقييد فيه دلالة على عدم الحرية فلماذا هذا التقييد إذن، ولكن الفهم الدقيق يقتضي التقييد، لأن الحر والعبد سواء أمام الله تعالى، فهما عبدان له، اتصفا بالحرية أو العبودية، فاراد الاحتراز من هذه الناحية بأنه عبد مملوك وليس بحر مقيد.

عاشراً: واستعمال كلمة «امرأة» بدل «زوج» بالنسبة لامرأة نوح ولوط، وهما زوجتان لهما، وبالنسبة لامرأة فرعون، وهي زوجته دون ريب في كل من (امرأت نوح وامرأت لوط ...)(5) وقوله (امرأت فرعون)(6) هذا الاستعمال الدقيق ذو دلالة اجتماعية رائعة، توضحها الدكتورة عائشة عبد الرحمن بقولها: ونتدبر استعمال القرآن للكلمتين، فيهدينا إلى سر الدلالة، كلمة زوج تأتي حيث تكون الزوجية هي مناط الموقف: حكمة وآية، أو تشريعًا وحكمًا (ومن ءاياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)(7) فإذا تعطلت آيتها من السكن والمودة والرحمة، بخيانة أو تباين في العقيدة فامرأة لا زوج(8).

وهذا بين بامرأتي نوح ولوط، ففي الخيانة الدينية التي أحدثاها انفصلت عرى الزوجية، وعاد كل زوج منهما امرأة فحسب، وفي امرأة فرعون تعطلت آية الزوجية بكفره وإيمانها، فعادا حقيقتين مختلفتين، لا تربطهما رابطة من سكن، ولا صلة من مودة، فعادت زوجته امرأة.

وزيادة على ما سبق بيانه، فإن الدلالة الاجتماعية تكشف بعمق ما يحيط بمؤدى اللفظ من إبهام وغموض ليعود جلياً مشرقاً، ففي قوله تعالى:

(يأيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له ...)(9) تبدو كلمة «مثل» موهمة بأن لا مثل في العبارات التالية للمادة، حتى قال الأخفش: إن قيل أين المثل؟ فالجواب أنه ليس ها هنا مثل، وإنما المعنى: يا أيها الناس ضرب لي مثل: أي شبهت بي الأوثان فاستمعوا لهذا المثل(10).

ولكن الدلالة الاجتماعية تؤكد وجود المثل بمدلوله اللغوي أو بنقله الاستعاري بما عبر عنه الزمخشري بقوله: «فإن قلت الذي جاء به ليس بمثل، فكيف سماه مثلاً؟ قلت: قد سميت الصفة أو القصة الرائعة الملتقاة بالاستحسان والاستغراب: مثلاً».

فارجع الفصل بالموضوع إلى اللغة لتنفي الشبهة والإشكال.

ويبدو مما سلف أن الدلالة الاجتماعية في حدود ما عرضنا له من ألفاظ المثل القرآني قد روعي فيها الفهم المتبادر عنه الهيئة الاجتماعية في تحديد معنى اللفظ، وضبط مدلوله، فهي وسيلة مهمة لكشف الغموض والإبهام عن الألفاظ، وإليها يرجع في معرفة النص من خلال المعجم اللغوي.



(1) البقرة: 17.

(2) يونس: 5.

(3) الزركشي، البرهان في علوم القرآن: 3|402.

(4) النحل: 75.

(5) الستحريم: 10.

(6) التحريم: 11.

(7) الروم: 21.

(8) بنت الشاطي، الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق: 312 ـ 213.

(9) الحج: 73.

(10) ابن الجوزي، زاد المسير: 5|451.

التعليقات
 
إلى أعلى إلى الخلف - Back إرسال إلى صديق طباعة
حوزة الإمام أمير المؤمنين (ع) الدينية
القائمة الرئيسية
مسائل وردود
الصوتيات والمرئيات
المكتبة المقروءة
خاص بالموقع
إســــتــبــيــــــــــــان

 

تابعــونا علـى موقع التواصل الاجتماعي


عدد الزوار
2785437

الجمعة
14-ديسمبر-2018

أضفنا للمفضلةالصفحة الرئيسية سجل الزوار عناوين الاتصال بالحوزة راسل إدارة الحوزة خريطة الموقع راسل إدارة الموقع